تحذير: تعليقات ملغومة منتشرة على صفحات فايسبوك

لعلك لاحظت أثناء تصفحك لموقع فايسبوك مجموعة من التعاليق التي تحتوي على روابط مختصرة (بالأخص روابط Bit.ly) وهي في الحقيقة روابط ملغومة فبمجرد نقرك على الرابط ستظهر صفحة تطلب منك النقر على فيديو لمشاهدته .. فعند نقرك للمرة الأولى لن ترى أي تغيير ولكنك في الحقيقة قد قمت بالنقر على like لصفحة على فايسبوك وذلك عبر هجوم يسمى likejacking.
أما عند نقرك للمرة الثانية فهو سيطلب منك تثبيت Plugin على متصفحك هذا الPlugin سيقوم بنشر تعليقات مشابهة في كل الصفحات التي أنت منظم لها على فايسبوك ..


هذه الطريقة هي ليست جديدة ولكن الجديد فيها هو أن هذه الروابط لا تظهر في بروفايلك أو بروفايل أصدقائك إنما تظهر في تعليقات الفايسبوك وبالتالي فهي تنتشر بسرعة كبيرة وقد لا تدري الضحية بوجودها.
لذا نحن نحذركم من النقر على هذه الروابط وفي حال سبق أن قمت بثبيت الPlugin المذكور فقم بحذفه عبر الذهاب إلى  chrome://settings/extensions وحذف التطبيق.
بخصوص موقع bit.ly فهو موقع لتصغير الروابط وهو ليس خطيرا بحد ذاته ولكن بعض المخترقين يستغلونه لتصغير روابطهم, سنأخذ على سبيل مثال رابط مختصر من التعاليق المذكورة أعلاه ثم سنقوم بتفكيكه عبر موقع www.xposition.co.uk/bitly-decoder.asp
بعد التفكيك سنحصل على الرابط الأصلى

http://href.li/?http://www.zebul.be/la_pire_situation_qui_peut_arriver——392.htm
فكما نلاحظ فالرابط يتكون من شقين :
الشق الأول هو موقع href.li وهو موقع لحماية الروابط وبالتالي لن يقوم فايسبوك بتصنيفه كموقع سبام.
أما الشق الثاني فهو الموقع الملغوم الذي يحتوي على الفيديو.
لذا ننصحكم في حال توصلتم برابط Bit.ly فمن الأفضل فحصه قبل زيارته لتجنب الوقوع في الروابط الملغومة.
المرجو نشر التحذير بين أصدقائكم لكي يصل إلى أكبر عدد ممكن وشكرا وإلى تدوينة قادمة إن شاء الله .

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More